U3F1ZWV6ZTMyMzM5OTY4MDgzMzUxX0ZyZWUyMDQwMjg0ODMzMTgzMg==

اسباب ومشاكل تراجع نتائج موقعك في جوجل

اسباب ومشاكل تراجع نتائج موقعك في جوجل 

يمكن أن يحدث انخفاض لترتيب موقعك في Google أحيانًا في غمضة عين: ربما في أحد الأيام ، كنت تظهر على الصفحة الأولى من نتائج البحث ، وبحلول اليوم التالي بالكاد يمكن العثور على موقعك. إذا كنت تعتمد على ظهورك في محركات البحث لجلب الجزء الأكبر من زوار موقعك ، فقد يكون هذا السيناريو مخيفًا للغاية. إنه أمر مرعب بشكل خاص إذا لم تكن لديك فكرة عن سبب تراجع ترتيب موقعك

اسباب ومشاكل تراجع نتائج موقعك في جوجل


بسبب ان العديد من اصحاب المواقع لديهم مشكلة هبوط او تراجع نتائج المواقع فى بحث جوجل فجأة فقررت كتابة هذا المقال لافادتكم جميعا. خاصة بعد تحديثات جوجل المتكررة خلال الفترة الماضية.

عقوبات جوجل

في محاولة من Google للتخلص من المحتوى السيئ وتقديم نتائج بحث عالية الجودة للمستخدمين ، اتخذت Google إجراءات صارمة ضد المواقع الالكترونية التي تنتهك سياساتها. اساليب تحسين نتائج البحث القديمة التي كانت شائعة وتحقق نتائج جيدة يمكنها الآن ان تتسبب في تراجع ترتيب موقعك. هناك عدة انتهاكات تعاقب Google اي موقع يخالفها ؛ تتضمن القائمة التالية بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا:

 

محتوى رقيق: جوجل يحب رؤية الصفحات الغنية بالمعلومات والمليئة بالمحتوى الأصلي. من المحتمل أن الصفحات التي انشئت لغرض عرض الإعلانات فقط ان تحصل علي عقوبة ؛ وبالمثل ، قد تقع في مشكلة مواقع التجارة الإلكترونية التي تنسخ وصف منتجاتها مباشرةً من الشركة المصنعة أو موقع الكتروني آخر.

الموقع يستغرق وقتا طويلا للتعافي من عقوبة جوجل. إذا واجهتك مشكلة واحدة ، فإن أول ما عليك فعله هو تنظيف المشكلة: أعد كتابة أي محتوى رقيق أو محشو بالكلمات المفتاحية الرئيسية ، وأزل تلك الروابط السيئة إذا أمكن ، واستخدم أداة Disavow من Google على الروابط التي لم تتمكن من ازالتها. بمجرد بذل قصارى جهدك لحل المشكلة ، يمكنك تقديم طلب لإعادة النظر مع Google والأمل في الحصول على نتيجة إيجابية.

 

مشاكل الخادم

جوجل غالبًا ما تتسامح تمامًا مع مشكلات الخوادم قصيرة العمر على موقعك: إذا كان موقعك الالكتروني معطلاً للصيانة أو واجه يومًا أو يومين من مشكلات السيرفر، فسوف يكون ترتيب موقعك في خطر وغير آمن. ومع ذلك ، إذا واجهت محركات البحث مشكلة في الوصول إلى موقعك لعدة أيام ، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على نتائج موقعك في البحث. إذا كنت تخطط لإيقاف تشغيل موقعك للصيانة ، فيجب عليك إجراء تغييرات على الخادم الخاص بك حتى يتم إنشاء رمز 503 ؛ هذا الرمز تفهم منه محركات البحث أن هذا توقق مؤقت وليس دائم وبالتالي الحفاظ علي ثبات نتائج موقعك قدر الامكان.

 

الكشف عن الملفات الخبيثة Malware

وجود ملفات ضارة على موقعك لن يلحق الضرر مباشرة بنتائجك، لكن تأثيره على الزيارات التي تحصل عليها من نتائج البحث لا يقل أهمية. إذا لاحظت Google وجود ملفات خبيثة على موقعك وهي ما تسمي “Malware” ، فستضيف تحذيرًا للمستخدمين بجوار نتائجك في نتائج البحث. تتوفر أدوات مختلفة للعثور على الملفات الضارة وإزالتها على موقعك. بمجرد النجاح في التعامل مع الإصابة ، ستتمكن جوجل من إزالة تحذير البرامج الضارة من قائمة نتائج البحث.

 

تغييرات خوارزمية

إذا كنت تلاحظ تراجع في نتائج الموقع ولا يوجد به أي مشاكل تقنية ، فقد يرجع السبب في تراجع الترتيب إلى تغيير في الخوارزميات من خلال محركات البحث. في محاولة لتحسين الجودة الشاملة لنتائجها ، أجرت جوجل و محركات البحث الأخرى العديد من التعديلات على طريقة فهرسة وترتيب محتوى الويب. تعد تحديثات Penguin و Panda من Google من أكثر تعديلات الخوارزميات شهرة ، مما يؤدي إلى تغييرات شاملة في مجتمع تحسين محركات البحث. على الرغم من أن معظم تعديلات الخوارزمية هذه تؤدي إلى تأثير تدريجي أكثر على النتائج ، فقد يحدث انخفاض بين ليلة وضحاها إذا تأثر موقعك بشكل خاص بالتغييرات. إذا حدث هذا لموقعك ، فسوف يكون الحل الوحيد لك هو تحسين مُحسنات محركات البحث لموقعك ومحاولة جعل موقعك أقوى وأفضل.

  طرق لاسترجاع نتائج موقعك في جوجل

1. تحديث محتوى الموقع

قم بنشر مقالات حصرية وجديدة تقدم قيمة لزائر موقعك، وجوجل يفضل المواقع المحدثة باستمرار ونشطة افضل من المواقع الخاملة التى تتجدد كل حين واخر.

 

ايضا تحديث محتوى موقعك يجعل الزائر يقضى وقت اطول داخل الموقع ويعطيه خلفية اكثر عن مجال موقعك، بل وايضا قد يؤدى الى حصول موقعك على باك لينك طبيعى من خلال زوارك و social signals. فربما عدم تحديث موقعك هو وراء تراجع النتائج فى جوجل.

 

2. سرعة الموقع

تقريبا منذ عام 2010 اصبحت سرعة تحميل الموقع عامل مهم ضمن عوامل جوجل فى ترتيب نتائج البحث.

 

 سرعة الموقع وتحسينو

 

اذا لم تكن تعرف سرعة موقعك فيمكنك ذلك من خلال جوجل نفسها بواسطة اداة اختبار سرعة الموقع التى يقدموها مطورى جوجل Google Developers وبعد اضافة موقعك سيعطيك جوجل نصائج لرفع سرعة الموقع اذا كان بطئ، اما اذا كان موقعك ووردبريس فيمكنك البحث عن اضافة من اضافات الووردبريس التى ستساعدك على تحسين سرعة الموقع بكل سهولة. فربما يكون السبب ان موقعك اصبح غير متجاوب بشكل سريع هو السبب وراء تراجع نتائج موقعك فى جوجل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة